برنامج "مقدمة في البرمجة وتصميم الألعاب" يهدف إلى تعريف الأطفال بأساسيات البرمجة من خلال تجربة ممتعة ومبتكرة باستخدام تصميم الألعاب. سيكتسب الأطفال مفاهيم البرمجة الأساسية، مثل المتغيرات، الحلقات، والشروط، بطريقة تفاعلية، بالإضافة إلى تعلم كيفية بناء ألعاب بسيطة باستخدام أدوات تطوير سهلة ومناسبة لمستوى أعمارهم. سيشجع البرنامج المشاركين على التفكير النقدي، حل المشكلات، وتطوير مهارات الإبداع والتعاون.
المدة: 4 أيام (إجمالي 10 ساعات)
الفئة المستهدفة: الأطفال من سن 10 إلى 15 سنة
1. تعلم أساسيات البرمجة: تزويد المشاركين بالمعرفة الأساسية لمبادئ البرمجة وتطبيقها في بيئة ممتعة.
2. تنمية التفكير المنطقي وحل المشكلات: مساعدة الأطفال على تطوير مهارات التفكير النقدي من خلال التعامل مع التحديات البرمجية.
3. تصميم وتطوير لعبة بسيطة: تمكين المشاركين من إنشاء لعبة بسيطة من الألف إلى الياء، ما يعزز مهارات التصميم والإبداع.
4. تعزيز التعاون والعمل الجماعي: تشجيع المشاركين على العمل كفريق لمشاركة الأفكار والتعاون في تطوير المشاريع.
5. إلهام الاهتمام بالبرمجة: خلق تجربة إيجابية في عالم البرمجة وتشجيع الأطفال على متابعة التعلم في هذا المجال مستقبلاً.
1. التعريف بالبرمجة وما هي الألعاب الإلكترونية.
2. مقدمة في أدوات تطوير الألعاب المناسبة للأطفال (مثل Scratch أو أدوات مشابهة).
3. التعرف على واجهة العمل والبيئة البرمجية.
1. المتغيرات، المدخلات والمخرجات.
2. الحلقات والشروط في البرمجة.
3. البدء في تصميم اللعبة: اختيار الفكرة وتحديد الشخصيات
1. تطوير سيناريوهات اللعبة (منطق اللعبة).
2. التعامل مع الرسوم المتحركة والأصوات.
3. تحسين اللعبة باستخدام الحلقات والشروط.
1. اختبار اللعبة والتأكد من عملها بشكل صحيح.
2. تصحيح الأخطاء (Debugging).
3. مشاركة المشاريع مع الفريق.
4. مراجعة وتقييم الألعاب، وتقديم الشهادات.
1. لعبة بسيطة تم تطويرها من قبل كل مشارك.
2. فهم أساسي لمبادئ البرمجة.
3. - اكتساب الثقة في تصميم ألعاب وبرامج مبتكرة.